GuidePedia

0
تكاد لا تخلو قصة نجاح من حادثة أو أحداث مثيرة للاهتمام تسبقها أو تقف وراءها ، وقلما تسمع بقصة نجاح عظيمة لم تسبقها آلام ومعاناة. قصص النجاح كثيرة والعبر المستفادة أكثر. وما زال التاريخ يتّسع للكثير. واليوم سنتناول عدد من هذه الامثلة الرائعة والمميزة من  التي لم تجعل من العمر حاجزا في تحقيق النجاح والوصول للهدف المنشود …:


بيل غيتس - مؤسس شركة مايكروسوفت

ولد بيل في 28-10-1955 بسياتل الولايات المتحدة الامريكية، كان ذكيا منذ صغره وبارعا في الرياضيات والعلوم، لذلك ارسله والداه لمدرسة "ليك سايد" الاعدادية… و في عام  1968 قررت هذه الاخيرة شراء جهاز كمبيوتر، و هو ما غير حياة الفتى ذو 13 عاما، كان يقضي كل وقت فراغه امام الحاسوب حتى صار يفهم به اكثر من اساتذته وهو ما سبب له عدة مشاكل معهم…
بعد تخرجه من المدرسة اتجه الى افضل جامعة في الولايات المتحدة "هارفرد"..لكن سرعان ما وجد نفسه لا ينتمي لذلك المكان وانسحب ليأسس اكبر شركة برامج كمبيوتر ويصبح ثاني اغنى رجل في العالم برؤية مايكروسوفت لبتي تتمثل في :
"جهاز كمبيوتر على كل طاولة، وبرنامج Microsoft Software في كل حاسوب".



ستيف جوبز - مؤسس شركة ابل
2. ستيف جوبز - مؤسس شركة ابل

ولد ستيف في 24-02-1955 في سان فرانسيسكو من اب عربي سوري وعرضته امه بعد ولادته للتبني على عائلة جوبز. في 1972 تخرج ستيف من ثانوية "هوم ستيد" والتحق بالجامعة لكنه رسب بالفصل الاول فقرر عدم متابعة دراسته الجامعية… بعد عام تقريبا عمل كمصمم العاب في شركة اتاي ثم انضم ل "هوميكروكمبيوتر" سنة 1975..وسجل التاريخ سنة 1976 صنع اول نموذج لكمبيوتر شخصي، أطلق عليه مخترعات جوبز وزنياك اسم "ابل 1". واستمر تطوير هذه الاجهزة حتى اطلق أول حاسوب "ماكنتوش" سنة 1984 الذي اصبح فيما بعد معيارا للحواسيب في العالم وبيع ب 2495 دولار ! في عام 2003 اسس جوبز اي تونز “Itunes” وهو برنامج موسيقي رقمي..وتعتبر اهم انجازاته التكنولوجية كل من جهاز "ماك" بأنواعه وثلاث من الاجهزة المحمولة "ايبود"و"اي فون" و "اي باد".



توماس إديسون - مخترع المصباح الكهربائي
توماس إديسون - مخترع المصباح الكهربائي

 كان رأي مُدرسه فيه أنه طالب شديد الغباء ، وان محاولات تعليمه لن تجدي نفعا ، وجاء سبب طرده من أول وظيفتين عمل فيهما أنه خامل وقليل الإنتاجية. لكنه كمخترع ، استمر "توماس إديسون" يحاول ألف مرة قبل أن ينجح في الوصول لتركيبة المصباح الكهربائي ، وعندما قيل له ذات يوم : لقد فشلت ألف مرة حتى وصلت للمصباح الكهربي ، رد "إديسون" قائلا : إنني لم أفشل ألف مرة ولكنني حاولت ألف مرة حتى أدركت النجاح.!! إذن ، اختراع كالمصباح الكهربائي استلزم المحاولة ألف مرّة للوصول إليه. فكم مرّة تستحق فيها أحلامك المحاولة ؟


مارك زوكربيرج - مؤسس الفيس بوك 
4. مارك زوكربيرج - مؤسس الفيس بوك

بالطبع هذا الاسم ليس بالغريب على مسامعنا فهو صاحب فكرة اشهر موقع تواصل الجتماعي على الشبكة الالكترونية ، انه صاحب الفيس بوك. ذلك الموقع الذي اطلقه عام 2004 وهو يبلغ من العمر 19 عاما ، والان كل ما يمكنك عمله هو التطلع بتعجب شديد على ذلك النجاح الباهر الذي حققه هذا الموقع الالكتروني وكيف نجح في استقطاب المستخدمين من كافة شعوب الارض بمختلف الثقافات واللغات. مارك جاءته فكرة جريئة وهذا لم يخيفه أو يعيقه عن تجربتها وعرضها امام زملائه بل وتجربتها عليهم بالفعل . وظل يعمل بدأب وشغف شديدين حتى حقق النجاح المنشود واصبح الآن من اشهر اثرياء العالم واصغرهم سنا. فهل تصدق أن مارك يملك حوالي 80 بليون دولار أمريكي يومنا هذا ….!



مايكل ديل - المدير التنفيذي لشركة ديل للحواسيب
مايكل ديل - المدير التنفيذي لشركة ديل للحواسيب

ولد مايكل في فبراير 1965 بهوستن، اهتم منذ طفولته بالحواسيب حيث فكك وهو في الخامسة عشر من عمره حاسوب "ابل 2" ليرى كيف يعمل! التحق ديل بجامعة تكساس وسرعان ما توقف عن الدراسة لنشأ شركة "ديل" برأس مال لا يتجاوز1000 دولار… و بعد أربع سنوات من انشاء الشركة (سنة 1988) بدأت "ديل" (DELL) تتعامل مع زبناء كبار وشركات حكومية، وفي سنة 1992 تم اختيار شركة "ديل" كاحدى افضل 500 شركة في تلك السنة، أما في سنة 2003 فقد تم اختيارها من بين اكثر الشركات التي تستحوذ على ثقة المستهلكين وهي اليوم المزود الاكبر للمنتجات والخدمات. و يعتبر مايكل ديل صاحب ثورة تقدر ب 50 مليار دولار و هو اصغر ميلياردير في العالم.



 كولونيل ساندرز - مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي 
 كولونيل ساندرز - مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي
 بالطبع هو صاحب اسطورة دجاج كنتاكي … ومن منا يجهل هذا الاسم العريق في عالم الوجبات السريعة. على مدار 60 عاما كان صراع كولونيل ساندرز مع الصعوبات اليومية والظروف والامكانيات حتى ينجح في النهاية. في بداية رحلته كان يبيع الدجاج وانواع طعام اخرى في محطة كوربين بولاية كنتاكي الامريكية. ولكن بعد تحويل الطريق العام بعيدا عن مطعمه اضطر على الرتحال والبحث مجددا عن مكان يصبح واجهة له ويقدم من خلاله وجباته. سار لأميال واميال بحثا عن من يسانده ويدعمه في اصدار وصفته السرية ، وبعد محاولات وصلت 1009 محاولة نجح في اقناع احد الاشخاص في اعطاءه فرصة لعرض منتجه الخاص. وهذا ما نراه امامنا في يومنا الحاضر ما يعرف بأسطورة دجاج كنتاكي والذي اصبح من اشهر سلاسل الوجبات السريعة في العالم كله. 


نخلص من كل هذه الامثلة إلى نقطتين هامتين وهما :

-أن النجاح لا يتوقف عند سن او عمر معين. فاذا عقدت العزيمة واصريت على النجاح وسعيت لتحقيقه فإن النجاح محقق لا محالة.
-لا تقل ابدا … فات الوقت …. او امامي وقت طويل لأفكر وأنفذ … لا … الوقت لا ينتظر وتحقيق النجاح لا يحتاج للتردد.



إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.