GuidePedia

0
من منا اليوم لا يستخدم الانترنت أو لنقل السؤال بصيغة أخرى هل يمكنك تخيل البشرية اليوم من غير وجود الانترنت ؟؟ حسناً هل فكرت من قبل كيف نشأت تلك الشبكة العظيمة مترامية الأطراف نحن سنجيبك عن كل هذه الأسئلة في هذا المقال.

من منا اليوم لا يستخدم الانترنت أو لنقل السؤال بصيغة أخرى هل يمكنك تخيل البشرية اليوم من غير وجود الانترنت ؟؟ حسناً هل فكرت من قبل كيف نشأت تلك الشبكة العظيمة مترامية الأطراف، نحن سنجيبك عن كل هذه الأسئلة في هذا المقال.

بدأ عصر الانترنت في العالم كله وربط البلدان ببعضها عام 1991 و كان أول مرة يظهر فيها مصطلح world wide web،  ولكن قبل ذلك بكثير و تحديداً عام 1969 عندما قررت وزارة الدفاع الأمريكية تبني مشروع كهذا وافترضت قيام حرب ضخمة ووقوع كارثة نووية ورأت أن كل شيء سيتضرر من هذه الكارثة ولكن نتيجة الأبحاث التي قامت بها وزارة الدفاع، تم استنتاج أن كل الخسائر العسكرية يمكن تجنبها إن تمكنت من حماية قطاع الاتصالات في الجيش لذا فقد حاولت بناء هيكل أو نظام عمل لا يمكن تدميره، ومن هنا بدأت بانشاء شبكة ARPAnet  وطورتها بشكل مثير و قوي ومؤمن بطريقة تمنع اختراقه أو تدميره بسهولة، بعد ذلك وفي غضون سنوات قليلة بدأت هذة الشبكة فى الانقسام إلى شبكتين واحدة للاستعمال العسكري والاتصالات العسكرية و أخرى للمدنيين، وبعد هذا بفترة وجيزه تم ربط الشبكتين بحيث يمكن تبادل المعلومات بينهما و كانت هذه النقطة هي العلامة الفارقة في تاريخ العالم و هي أول ميلاد للانترنت الموجود حالياً.

وصولاً إلى عام 1980 تكونت شبكات عديدة لخدمة بعض الفئات والمنظمات وبدأت فى المجتمعات الأكاديمية و منظمات العمل البحثي وبدأ الانترنت فو الانتشار وبدأ يقدم للناس بشكل عملي، وكان العدد يتزايد يوماً بعد يوم حتى وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم، بالطبع قامت كل شركة من شركات الحاسب و التكنولوجيا بإضافة بعض اللمسات الخاصه بها أو التطويرات الخاصة بها على الشبكة العنكبوتية حتى وصلت إلى هذا الشكل الذي نراه و أصبحت شيئاً لا غنى عنه  لنا جميعاً، ليس فقط لجانب واحد بل لجميع جوانب الحياة كالعمل و الترفيه و البحث والدراسة وكل ما يمكن لعقلك تخيله حتى التسوق أصبح متاحاً دون الخروج من باب المنزل.

لا تحاول البحث عن المركز الرئيسي للانترنيت في أي مدينة بل وفي أي مكان في العالم لسبب بسيط هو أن الانترنيت ليس له إدارة أو مركز رئيسي على الإطلاق. 

ويبدو أن ذلك غير مقنع لكثير من الناس ولكن الحقيقة أنه لا توجد إدارة مركزية للإنترنت وبدلا من ذلك فإنه يدار من تشكيلة من آلاف شبكات الكمبيوتر التابعة للشركات والأفراد كل منهم يقوم بتشغيل جزء منه كما يدفع تكاليف ذلك. وكل شبكة تتعاون مع الأخرى لتوجيه حركة مرور المعلومات حتى تصل لكل منهم وبمجموع هؤلاء تتكون الشبكة العالمية ولهذا لا يملك أحد الانترنت.




لا تنسى أن تشاركنا رأيك !

إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.