GuidePedia

0
لا أحد منا لا يعرف الموناليزا ولم يسمع يوماً عن عظمتها و جمالها ولكن الكثير منا لا يعرف وجهاً لجمالها ويدقق فيها ويمعن النظر لكن لا يكتشف شيئاً أكثر من مجرد سيدة مبتسمة تنظر إليه من جميع الجوانب.

لا أحد منا لا يعرف الموناليزا ولم يسمع يوماً عن عظمتها و جمالها ولكن الكثير منا لا يعرف وجهاً لجمالها ويدقق فيها ويمعن النظر لكن لا يكتشف شيئاً أكثر من مجرد سيدة مبتسمة تنظر إليه من جميع الجوانب...ولكن الحقيقة أنه هناك العديد من أسرار جمال تلك اللوحة والتي يراها الفنانون وتثير اعجابهم جداً وهذا ما سنحاول إيضاحه فى هذا المقال.

أهم ما يميز لوحة الموناليزا للمشاهد العادي هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التي قيل إن دا فينشي كان يستأجر مهرجاً لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التي يرسمها فيها.

استخدم دافنشي طريقة جديدة في التلوين وتسمى في علوم الفن صفوماتو وهي تعني دمج درجات الألوان بالطريقة التى يمكننا في أيامنا هذه صنعها عن طريق برامج التصميم على الكمبيوتر ولكن أن يكون هذا الدمج بهذه الدقة يدوياً يعبر عن إبداع حقيقي وإتقان وحس فني لم يكن معهوداً من قبل.

استخدم دافنشى العلوم في تلك اللوحة وليس الفن فقط، فدافنشى قبل أن يكون رساماً فهو عالم كبير في علوم جسم الإنسان والعظام وهذا ما اتضح أثاره للكثير من المدققين في يد الموناليزا فهي أكثر ما في الصورة يميل للحقيقة وتصوره لها ورسمها بهذه الدقة هو من أحد أسرار جمال الموناليزا كذلك أيضاً الشكل الهرمي للموناليزا يدل على خلفية هندسية لللوحة باختلاف الخلفية الفنية أو الجمالية.

يقال أن تلك اللوحة بدأ دافنشي برسمها عام 1504 ولم يكملها بل تركها لعدة سنوات وكان يصطحبها معه في كل رحلاته وسفرياته ولكن قبل وفاته بأعوام قليلة أكملها وأنهاها عام 1519 وبالمناسبة فهذه ليست اللوحة الوحيدة التى يقوم فيها بنفس الفعل فقد كان يبدأ برسم اللوحة ثم يتركها بضع سنوات ويعود لإكمالها فيما بعد.

أيضاً من عجائب لوحة الموناليزا أنها رغم جمالها الأخاذ، فهو قد رسم الموناليزا دون حواجب أو رموش رغم ذلك فأنت لازلت تراها فى غاية الجمال وليس معروفاً حتى الآن سبب رسمه لها بهذه الطريقة ولكن ربما أراد الإشارة إلى أن الجمال ليس فقط فى العيون أو الحواجب أو الشكل بشكل عام أو ربما أراد جذب الاهتمام إلى تفاصيل أخرى في اللوحة ولكن عموماً كان معروفاً عن دافنشي بعض الجنون والغموض فى تفاصيل لوحاته.

ومن أشهر أسرار جمال لوحته بما أننا نتحدث عن التفاصيل فقد كانت لوحة الموناليزا هي أول لوحة في العالم ترسم من هذا المنظور فقد كانوا في الماضي يرسمون الأشخاص من جانب واحد أي تظهر في الصورة جانب عينه وكامل أذنه وليس الوجه بالكامل لذا فهو يعتبر أول من رسم لوحة من هذا المنظور بهذه الدقة العالية والاستخدام المحترف للظلال ومصادر الإضاءة وما إلى ذلك.
أيضاً لا تزال هناك الكثير من أسرار الجمال فى الموناليزا والتي ربما لا يعرفها إلا دافنشى نفسه ولكن بشكل قاطع لا أحد يستطيع إنكار أن الموناليزا هى من أفضل الرسومات التى رسمت على مدار التاريخ. 

إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.