GuidePedia

0


 في موضوع اليوم، سنسلط الضوء على شخصية صينية بارزة حققت نجاحا إنطلاقا من إجتهاد ذاتي، وهو "جاك ما" رجل أعمال صيني لمجموعة شركات تجارية ناجحة على شبكة الإنترنت منها شركة "علي بابا" الصينية، والتي تعد أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم.

نشأته وحياته

ولد "جاك ما" أو "ما يون" بالصيني" في 15 أكتوبر عام 1964، في هانغتشو بمقاطعة تشيجيانغ الصينية الواقعة في جنوب شرقي الصين، ونشأ في أسرة فقيرة، ولديه أخ أكبر وأخت صغرى، نشأ هو وإخوته في وقت كانت فيه الصين الشيوعية لاتزال معزولة تماما عن الغرب.

أظهر جاك ما في سن مبكرة رغبة جامحة في تعلم اللغة الإنجليزية لدرجة أنه حسب قوله "كان يركب دراجته كل صباح لمدة 45 دقيقة متجهاً صوب فندق قريب لإرشاد الأجانب مجاناً حول المدينة والتحدث معهم بهدف ممارسة وإتقان لغته الإنجليزية".من ذلك لُقّب بإسم "جاك" من قبل أحد أصدقائه السياح. تلك السنوات من عمره وطيلة إحتكاكه بالسياح، كان لها عظيم الأثر على طريقة تفكير جاك فيما بعد، إذ جعلته عالمي النزعة والتفكير.

بدون مال أو علاقات، كان السبيل الوحيد لجاك للمضي قدما هو من خلال التعليم ودراسته. بعد الثانوية، قدم طلبا للدخول إلى الكلية، وعلى الرغم من فشله في إمتحانات القبول مرتين، إلا أنه استطاع التخرج أسوأ جامعة آنذاك من حيث المستوى في مدينته.
بداية النجاح

بدأ جاك ما يفكر في شأن الانترنت وعدم وجود صفحات خاصة بالصين وبدأ يكبر عنده حلم تأسيس شركة على الانترنت تكون للتجارة الإلكترونية ..ولذا في شهر فبراير من عام 1999 أقنع أقاربه وأصدقائة بالاستثمار معه في شركته المستقبلية بشركته وأطلق عليها إسم "علي بابا"، ليضع الجميع أموالهم معه، حيث جمعوا قرابة 60 ألف دولار لتأسيس موقع "علي بابا".

إختيار جاك لإسم علي بابا لم يكن إعتباطيا، بل أراد للموقع إسما سهلا، يمكن كتابته بسهولة، إسما يقرنه الناس بجملة "افتح يا سمسم"، كالتي قرأنا عنها في قصة علي بابا والأربعين حرامي، وهو شعار موقع علي بابا، الذي يفتح باب مغارة كنوز الصين المخفية، الكنوز التي تفوق تلك التي في قصة ألف ليلة وليلة.

اتخذ جاك مسكنه كمقر للشركة علي بابا وفي نفس العام الذي قام بتأسيسها به إستطاع أن يحصل على تمويل بمبلغ مالي قدره 5 ملايين دولار وأعطته له  مجموعة “جولدمان ساشس” الاستثمارية ..  في عام 2000 إستطاع جاك ما أن يوسع نشاط شركتة حيث أنه نجح في الحصول على تمويل آخر بقدر 20 مليون دولار ..

بعد مرور عامين أصبحت أكبر سوق عالمي يجمع بين العرض والطلب على مواقع الانترنت  .. والان تدير عوائد بالملاين بالاضافة الى كونها تقوم باستخدام  خدمة البريد الإلكتروني بجانب نظام الدفع الإلكتروني  "علي باي ".


جاك ما الآن

"جاك" يهتم أيضاً بالبيئة والتعليم، وخاصة بآفة التلوث في الصين، الذي يعتبره سبباً لوفاة والدي زوجته بمرض السرطان. وقد تبرعت شركته "علي بابا" بمساعدات مالية لتمويل مبادرات لحماية البيئة، وتطوير الطب والتعليم، كما أطلق جاك مؤسسة خيرية لحماية البيئة في الصين.

 جاك ما الان يذكر أن ثروته وصلت إلى ما يقارب 21.9 مليار دولار، حيث تم تصنيفه كأغنى شخص في الصين، ويحتل المرتبة 34 بين أغنى أغنياء العالم، وذلك وفقاً لمجلة بلومبيرغ، والمؤكد هو أن مؤسس "علي بابا" عرف صعودا صاروخيا إذ كان لايملك قبل 15 عاما إلا 60 ألف دولار فقط. من بين تصريحات جاك ما ايضا :
” أن أهم شيء في حياته هو فعل شيء يؤثر إيجابا في حياة العديد من البشر، وفي تطور بلده الصين “.

إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.