GuidePedia

0

في الهند، حيث يكبد الفساد القطاعين العام و الخاص خسائر بملايين الدولارات سنويا، يتم طلب الرشاوى البسيطة في كثير من الأحيان باستخدام عبارات مشفرة من قبيل : "اعتن بي"، أو  لطلب ورقتين نقديتين "دع غاندي يبتسم مرتين".

 وتعتبر هذه الطلبات غير القانونية لرجال الشرطة والموظفين “ضاربة بجذورها في عمق الثقافة، ويتم التعامل معها على أنها قاعدة و ليس استثناء.

ولكن "فيفث بيلار" منظمة غير حكومية تشمل في عضويتها  مواطنين عاديين تحاول قلب هذه القاعدة و تأسيس ثقافة جديدة من خلال طبع و ترويج أوراق نقدية لا قيمة لها على الإطلاق. حيث قاموا بتصميم ورقة نقود شبيهة تماما بالورقة المتداولة من فئة 50 روبية ومن المعروف ان كل من يأخد الرشوة لا يدقق جيدا في الورقة.  فمنذ عام 2007 وزعت هذه المنظمة 1.3 مليون ورقة نقدية من فئة صفر روبية، حيث يقدمها الناس كطريقة مهذبة للاحتجاج على المسؤولين الذين يحاولون ابتزاز أموال إضافية مقابل تقديم خدمات روتينية مثل إصدار رخص القيادة أو الحصول على القروض. وأصبحت هذه الطريقة تخيف و تلحق العار ببعض الموظفين العموميين الذين يمكن أن يعاقبوا بالسجن إذا ما تم ضبطهم، وتدفعهم إلى اتباع السلوك القويم. و ترى "فوميكو ناغانو"، الباحثة في شؤون محاربة الفساد، أن الورقة النقدية من فئة صفر روبية تشجع الناس على التمسك بحقوقهم لأنهم حينما يكونوا مدعومين من طرف "فيفث بيلار"، فإنهم يدركون أنهم ليسوا وحدهم.

لم يعد الأمر قاصرا على الهند بل باتت هذه الأوراق عديمة القيمة منتشرة الآن في أرجاء المكسيك والنيبال للحد من انتشار الفساد، كنوع من المقاومة السلمية بوجه الوحش المسمى بالرشوة. والتي بالتأكيد ستجعل غاندي يبتسم ابتسامة حقيقية.



إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.