GuidePedia

0
كثر في الأونة الأخيرة ما يعرف بـ "الطب البديل"، ويعني الرجوع إلى الطبيعة ومخرجاتها في العللاج بديلا عن العقاقير والأدوية المعملية والكيميائية وما لها من آثار ضارة على الصحة وآثار جانبية خطيرة.


كثر في الأونة الأخيرة ما يعرف بـ "الطب البديل"، ويعني الرجوع إلى الطبيعة ومخرجاتها في العللاج بديلا عن العقاقير والأدوية المعملية والكيميائية وما لها من آثار ضارة على الصحة وآثار جانبية خطيرة.
الأعشاب والنباتات والأطعمة الأكثر شيوعاً في العلاجات المنزلية:

1- النعناع: ويدخل في علاج أمراض كثيرة، وكذلك الوقاية من العديد من الأمراض، فهو يعمل على سرعة الهضم و يخفف من أعراض الغثيان ويخفف من التهابات المعدة والغازات والإسهال.

2- البقدونس: وله فوائد صحية وعلاجات كثيرة ويدخل في العديد من العلاجات المنزلية فهو مدر للبول ويساعد فى علاج عدوى المثانة والدوار والصداع والسخونة والغثيان والقىء، وهو مريح عصبي يعمل على الهدوء والاسترخاء.

3- الخروب: وهو يساعد على التخفيف من الإسهال أو منعه والاتهابات المعدية والتقلصات المعوية، وغيرها من الأمراض.

4- البابونج: ويستعمل كمعالج سريع  في حالة الاسهال او المغص المعدي والمعوي ، ومغص المرارة ، وتخفيف آلام الطمث، كما يقوم البابونج بإخراج الغازات المسببة للانتفاخ، والجروح، ولدغ الحشرات.

5- الكمون: يعمل الكمون على التخفيف من حدة الكحة والسعال الشديدين، حيث يعمل على تشقق البلغم وتفتيته وطرده مما ينقي الصدر، كما أن له دورا فعالا في المحافظة على الرئة نظيفة ونقية، كما يخفف من التهابات القصبة الهوائية، والشعاب الهوائية، ويخفف من التهابات الجيوب الأنفية، فضلا عن ترطيبه للحلق بشكل كبير.

6- السمسم: يعمل على طرد البلغم، وذلك عند دهن الصدر بزيت السمسم ، أو تناول القليل منه صباحا، فإنه يرتبط مجاري الهواء ابتداء من الرئة ومرورا بالبلعوم والقصبة الهوائية والحلق، مما يساعد على تخفيف حدة السعال.

7- البرتقال: و له فوائد متعددة في المحافظة على الجسم بشكل عام لأن البرتقال يحوي فيتامين سى  الذي يحمي الخلايا من خلال تحييد الشقانق مما يحد من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنه كما أنه يحافظ على أنسجة الجلد، فضلا عن أنه يحفظ رشاقة الجسم وحيويته ويستخدم لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا وجميع أمراض الجهاز التنفسي، إلى غير ذلك من فوائد البرتقال التي لا تعد ولا تحصى.

8- الثوم: مضاد حيوى - مضاد للتعفن سواء كان فصوصا طازجة أو كبسولات أو سائلا يعالج كذلك الانتفاخ واضطرابات المعدة و الاتهابات ومدر للبن الأم المرضع.

9- الشمر: وهو مفيد في علاج المغص وآلام المعدة وستعمل للرشاقة والتخلص من الوزن الزائد، ويدخل كذلك في علاج آلام الأسنان.

10- الصبار: ويستخدم موضعياً: ليخفف الألم الذي يحدث في المفاصل، ويدخل كذلك في علاج الجروح والحروق، ويستعمل كمرطب جلدي لهرش الجدرى.

11- الشبث: وهو مخفف لآلام المغص والغازات وعلاج جلدي، ويعالج السعال والكحة، وموسع للشعب الهوائية.


12- الحلبة: وتستعمل كطارد للبلغم وعلاج احتقان الحنجرة والصدر ومزود للجسم عند من يعانون من النحافة.


لا تنسى أن تشاركنا رأيك !

إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.