GuidePedia

0
في عصرنا هذا اصبحنا شديدي التعلق بهواتفنا الذكية وأصبحت جزء لا يتجزأ من الروتين اليومي، بجانب منافعها هذه مجموعة من الاضطرابات النفسية التي يتسبب فيها الهاتف الذكى - الجوال والأنترنت.







في عصرنا هذا اصبحنا شديدي التعلق بهواتفنا الذكية وأصبحت جزء لا يتجزأ من الروتين اليومي، بجانب منافعها هذه مجموعة من الاضطرابات النفسية التي يتسبب فيها الهاتف الذكى - الجوال والأنترنت. 



1- متلازمة الإبهام المتكرر

متلازمة الإبهام المتكرر، إضطراب نفسي جديد يُسمى أحيانًا "Textiety" ويعبر عن إدمان الرسائل النصية القصيرة والشعور بالقلق والإكتئاب عند الإبتعاد عن الهاتف أو إنقطاع إتصال الإنترنت عنه أو حتى التوقف عن المراسلة لفترة.




2- متلازمة وهم الاهتزاز

متلازمة وهم الإهتزاز و ringxiety هما حالتان نفسيتان الأولي يشعر الشخص بأن هاتفه يهتز دائمًا و هو لا يهتز و الثانية يشعر أن هاتفه يرن دائمًا و هو لا يرن و تحدث دائمًا لأصحاب الإرتباط المرضي الزائد عن الحد بهواتفهم.


3- الكسل العقلي

كشفت دراسة بجامعة "واترلو" بمقاطعة "أونتاريو" الكندية، أن البحث على محرك البحث الأشهر عالمياً "جوجل" والإكثار من استخدام الهاتف الذكي يُزيد من الكسل العقلي ويجعلنا أقل فضولًا، وتم اجراء الدراسة على 660 شخصًا باختبار قدراتهم العقلية، سواء البديهية أو التحليلية والمهارات اللفظية والكتابية والحسابية والذاكرة . واتضح أن البحث علي "جوجل" وكثرة استخدام الهاتف لا يجعلنا نحتفظ بالمعلومة، ويزيد من الكسل العقلي ويقلل القدرة علي التفكير التحليلي فالبشر اصبحوا يستخدموا تلك الوسائل كامتداد للعقل مما اصابه بالكسل .



4- النوموفوبيا 

عندما يصبح التعلق بالجوال مرضيًا فلن تستطيع الاستغناء عنه. النوموفوبيا هي فوبيا الابتعاد عن الهاتف، المصاب بالنوموفوبيا يصاب بالذعر عندما يبتعد عن الهاتف لأى ظرف كنسيانه في المنزل.




5- الفومو

لا تجد ما تشاركه علي مواقع التواصل؟ تريد ان تعرف في ماذا يتحدث الناس الأن؟ تفتح موقع التواصل المفضل كل لحظة وتخشي أن تفوّت إشعار أو تغريدة؟ مواقع التواصل تشكل لك مصدر قلق وتفكير دائم؟ انت مصاب بالفومو. الفومو هو اضطراب نفسي يعبر عن عدم قدرة على الابتعاد عن مواقع التواصل. المصاب بالفومو دائمًا يفكر بها ويصبح غير مرتاحًا إذا ابتعد عنها يومًا أو يومين أو أقل من هذا.



6- متلازمة مونخهاوزن

متلازمة مونخهاوزن، هو خلل نفسي، يختلق المصاب به أمراضاً و وعكات صحية وإصابات أو أزمات نفسية بغرض جذب الانتباه أو التعاطف من الآخرين. فى بعض الحالات المتطورة منها قد يُحدث الشخص إصابات فى نفسه لنفس الغرض.
المتلازمة ليست مرتبطة باستخدام الانترنت او الجوال فقط لكن استخدام الانترنت ومواقع التواصل تزيد من احتمالات اصابة الشخص بها وقد ظهرت عدد حالات علي مواقع التواصل تدعي المرض أو أمرًا ما للفت الانتباه في أكثر من حادثة.



7- اكتئاب الفيسبوك

عندما يبدأ الشخص في تصفح الفيسبوك فأنه يجد أفضل ما في حياة الأخرين لأنه ما يستحق النشر. يجد أصدقاء يسافرون في مكان ما ويحققون نجاحات وينشرون عن هذه الأمور وينشرون صور تعبر عن سعادتهم فيجد نفسه محبطًا مما قد يسبب للبعض نوبات اكتئاب. 




لا تنسى أن تشاركنا رأيك !

إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.