GuidePedia

0

انتشرت العديد من النصائح والمنشورات الطبية التي تحذر الناس من الإكثار من تناول بعض أصناف الطعام أو الابتعاد عنها كليا، بحجة أنها تُلحق الأذى والضرر بالصحة، هذا الأمر دفع العديد من مهووسي الصحة إلى تجنب هذه الأطعمة وتناول صحن الخضار الطازجة بكثرة لتجنب المرض! لكن هل حقا هذه الأطعمة سيئة وضارة! أم أنها أطعمة صحية بطريقة أخرى ومن منظور آخر!

اللحوم الحمراء

الكثير من الناس يتجنبون تناول اللحوم الحمراء للوقاية من النقرص وأمراض القلب والسكتات القلبية، لكن هل تعلم ما هي الفوائد التي تحرم نفسك منها لتجنب تناول اللحوم الحمراء؟ فهي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات سهلة الهضم والحديد والزنك والسلينيوم، كما أنها تحتوي على نسبة من الدهون الجيدة في مقدار محدد، لذلك فإن تناول اللحم الأحمر باعتدال سيجنبك المخاطر التي تخشاها ويزود جسمك بما يحتويه من الفوائد.


البيض

 العديد من الدراسات أظهرت أن البيض يحتوي على كمية عالية من الكوليسترول الضار للجسم والمرتبط بتلف الشرايين بحسب ما ورد في التقارير! كما أن تناول البيض النيئ ارتبط بقوة بتفشي السالمونيلا! لكن، ألا تجد أن هذه الادعاءات مبالغ بها قليلا ؟
مؤخرا أظهرت التقارير الحديثة المرتبطة بأفضل التقنيات الطبية أن تسمم البيض بالسالمونيلا ناتج عن الممارسات الزراعية السيئة، فالسالمونيلا لا تتكاثر إلى على درجات حرارة أعلى من 45ْ، كما أن احتمال تسمم البيض بالسالمونيلا هو 1 إلى 20000 بيضة سليمة! أما بالنسبة للكولسترول، فالعديد من الدراسات أوضحت أنه مرتبط بقوة بنشاط القلب والأوعية الدموية وسلامتها، كما أن الجسم يُنتج على أي حال كمية من الكوليسترول، فلا يُعقل أن يكونه وهو ضار له، كما أن كمية الكوليسترول في أربع بيضات لا تتعدى كمية الحصة اليومية من الكوليسترول للجسم!

الخضروات المجمدة
ارتبطت أسعار الخضروات المجمدة الرخيصة نسبيا بسمعتها السيئة، ولعل العديد من الناس يظنون أن الخضار المجمدة ذات قيمة غذائية منخفضة، لكن دراسة تؤكد بأن الخضار المجمدة أفضل للصحة من الطازجة لأنها تعالج وتعبأ في مستوعبات أو أكياس بلاستيكية فور قطافها، مضيفة أن أفضل طريقة للحصول على المنافع الأساسية للخضار هو أكلها أو طهيها بعد فترة قصيرة من قطافها. 


القهوة
على عكس الاعتقاد السائد عند معظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، جاءت هذه الدراسة لتؤكد لنا أن احتساء القهوة يمكنه أن يخفض بشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بالسرطان في منطقتي الرأس والعنق .
واعتبرت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية الاتحاد الأمريكي لبحوث السرطان، أن الأشخاص الذين يحتسون أربعة فناجين على الأقل من القهوة يومياً، تتراجع مخاطر إصابتهم ببعض أمراض السرطان بنسبة 39%.


المكسرات غير المملحة

قد يخشى البعض الإكثار من تناول المكسرات الطازجة غير المملحة لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون، لكن الحقيقة أن المكسرات تحتوي على سعرات حرارية مهمة لمد الجسم بالطاقة، ويرتبط استهلاك المكسرات بانخفاض معدلات مرض السكري.


في النهاية، هذه القائمة القصيرة لا تختصر العديد من الأصناف الغذائية التي تعرضت للظلم بسبب تقارير طبية قديمة غير مستندة للعلم الحديث، فتناول الطعام بالحد الطبيعي ووفق حاجة الجسم سيجعلك تعيش حياة صحية خالية من الأمراض، لكن الإكثار من أي صنف من الغذاء يعرضك لخطر الأمراض.



إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.