GuidePedia

0

أعلنت شركة جوجل و موزيلا على أن متصفحات الويب الخاصة بهم سوف تسقط الدعم الإفتراضي لأدوبي فلاش بسبب الثغرات الكثيرة المكتشفة حديثا والتي إستغلها الهاكرز لتنفيذ الهجمات الإلكترونية، وجاءت هذه التحركات بعد أيام قليلة فقط من تصريح رئيس الأمن في شبكة الفيسبوك، حيث دعى شركة أدوبي لوضع تاريخ لإنهاء حياة أدوبي فلاش التي طالت لمدة 20 سنة.
إذا كنت لا تعرف بالضبط ما هو أدوبي فلاش، هنا الخبر المهم. سواء كنت تعرف ذلك أم لا، فهناك احتمال كبير إن كان أدوبي فلاش مثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أن نظامك ومعلوماتك الشخصية في خطر الأن.
لا تصاب بالهلع. خذ نفسا عميقا وإقرأ دليل أدوبي فلاش للتهديدات الأمنية، نحن سوف نساعدك على معرفة ما إذا كان من الأفضل إبعاد أدوبي فلاش من حياتك، تماما كما أرادت منك جوجل وموزيلا، والفيسبوك فعل ذلك. لذا سنقول لكم كيفية القيام بذلك بالضبط.

ما هو أدوبي فلاش بالضبط ؟

أدوبي فلاش هو منصة البرمجيات التي تشغل الفيديو، الصور المتحركة، والألعاب على مواقع الإنترنت، تم إطلاق أدوبي فلاش سنة 1996 وسرعان ما أصبح معيارا لأفلام الفيديو عبر الانترنت، خصوصا بعد إطلاق منصة اليوتيوب التي بدأت تستخدمه سنة 2005، لكن الأن، يبدو أن الزمن عفى عليه، وذلك بسبب إستخدام أغلب مواقع الإنترنت تقنيات مختلفة للغرض نفسه.

ما هو مشكل أدوبي فلاش ؟

الشيء الذي جعل من أدوبي فلاش ذو شعبية كبيرة، هو قدرته على تشغيل مجموعة من السكريبتات للمواقع التي تزورها، كما يمكن إستخدامه لأغراض خبيثة.
سكريبتات الحاسوب المبرمجة بالفلاش، يمكن لها الوصول مباشرة إلى ذاكرة حاسوبك، ويمكن القول أن هذه السكريبتات هي مجرد دعوة للهجمات على جهازك، لطالما كان أدوبي فلاش من أشهر الطرق للمخترقين لتنفيذ الهجمات، والتجسس على الحكومات، حيث كانت الثغرات الأمنية تكتشف يوميا تقريبا حتى هذا الشهر، بفضل قيام شركة أدوبي بتصليح أكثر من 38 ثغرة أمنية، لكن في الأسبوع الماضي، ظهرت فرقة تدعى فريق القراصنة إستخدمت ثغرات لم تكن معروفة سابقا في الفلاش، لإنشاء برامج التجسس والتي بيعت لبعض الحكومات منها السودان والمملكة العربية السعودية.
هل لدي أدوبي فلاش على حاسوبي ؟
ربما كذلك، خاصة إذا كنت تستخدم حاسوب تحت نظام الوندوز، يعتمد على متصفحات قديمة، أو كان مطلوبا في أحد المواقع التي زرتها ودعاك لتثبيته.
في شهر أكتوبر من عام 2010، أعلنت شركة أبل أن أدوبي فلاش لم يعد مثبت على حواسيبها، بما في ذلك متصفح الإنترنت الخاص بها سفاري، على الرغم من إمكانية تثبيته حسب إرادة المستخدمين.
أخر نسخة من متصفح موزيلا فايرفوكس أطلقت مع حظر لأدوبي فلاش، لكن بعد تحديث الثلاثاء لأدوبي، سمحت موزيلا بإستخدامه مجددا، متصفح جوجل كروم يأتي مع الفلاش، لكنه معطل إفتراضيا.

المصدر

إرسال تعليق

 
Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.